السيسي أكثر زعيم عربي يثق فيه الاسرائيليون

النهار نيوز – وكالات

أظهرت نتائج استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هو أكثر زعيم عربي يثق به الإسرائيليون، يليه العاهل الأردني عبد الله الثاني بن الحسين ملك الأردن.

وذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن 65% من المستطلعة آراؤهم عبروا عن ثقتهم بالسيسي كأكثر زعيم عربي يحظى بالثقة في الأوساط الإسرائيلية، في حين جاء الملك عبد الله الثاني في المرتبة الثانية بنسبة 61%، وبعد ذلك زعماء دول الخليج بنسبة 53%، وفي المرتبة الرابعة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بنسبة 52%، في حين جاءت قيادة السلطة الفلسطينية في المرتبة الأخيرة؛ حيث عبر 26% فقط من المستطلعين عن ثقتهم بها.

وأشار الاستطلاع إلى أن 60% من المستطلعين يؤيدون اتفاق سلام إقليمي يشمل السلطة الفلسطينية والدول العربية، في حين أيد 17% من المستطلعين الانفصال عن الفلسطينيين من جانب واحد، بينما قال 7% إنهم يؤيدون الاتفاق الثنائي مع الفلسطينيين، وقال 6% إنهم يدعمون ضم الضفة الغربية لإسرائيل.

وتشمل التسوية الإقليمية التي أشار إليها الاستطلاع، مبدأ “حل الدولتين” على أساس حدود 67، مع تبادل مناطق، وإبقاء الكتل الاستيطانية تحت السيادة الإسرائيلية، وتكون القدس عاصمة دولة الاحتلال، بينما تكون الأحياء الشرقية في القدس جزءا من العاصمة الفلسطينية، وكذلك إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح، واتفاقيات تجارة وتطبيع العلاقات مع الدول العربية.

وأجري الاستطلاع، بحسب الصحيفة، بمناسبة انعقاد مؤتمر “هرتسليا” السنوي، نفذه معهد “الموجة الجديدة” التابع لحركة “إسرائيل تبادر”؛ وهي حركة غير حزبية تعمل على الدفع بالمصالح الإسرائيلية المشتركة بين إسرائيل ومن تصفها بـ “الدول العربية المعتدلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.