الرئيسية » وطنية » تصل إلى 2000 دينار : إطلاق حملة حول تطبيق خطايا انتهاك الملك العمومي للطرقات

تصل إلى 2000 دينار : إطلاق حملة حول تطبيق خطايا انتهاك الملك العمومي للطرقات

أعلنت وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية أنّها ستُطْلق، بدءًا من يوم غد الخميس 12 أفريل 2018، حملة تحسيسيّة لتذكير مستعملي الطريق العمومي بالخطايا الموظّفة على أيّ انتهاك للملك العمومي للطرقات.

وذكرت الوزارة، في بلاغ أصدرته للغرض، أن هذا القرار دخل حيّز التطبيق ابتداء من يوم الأربعاء 21 مارس الماضي، وذلك عملا بالأمر الحكومي عدد 59 لسنة 2018 المؤرخ في 16 جانفي 2018، والذي يضبط الجدول التعريفي لمقادير الخطايا المالية ذات الصلة.

وتهدف الحملة التحسيسيّة، المنتظمة بالشراكة مع الجمعيّة التونسيّة للوقاية من حوادث الطرقات، إلى إعلام العموم بالمخالفات وحثّهم على الالتزام بقواعد الاستخدام الآمن للطريق وتذكيرهم بمقادير الخطايا المالية المتراوحة بين 100 و2000 دينار، علما أنّ الجهات الرسمية قد انطلقت في تطبيقها.

يذكر أنّ هذا الأمر الحكومي يأتي للحدّ من الاستغلال غير القانوني للطرقات المرقّمة، خاصّة أنّ جميع المخالفات تمسّ بشكل مباشر من سلامـة المرور وتعرقل وتشكّل خطرا على حركة الجولان من ذلك الوقوف فوق الرصيف أو حاشية الطريق أو بأماكن يمنع فيها الوقوف حسب علامات الطريق.

ويهم الاستغلال غير القانوني أيضا إلقاء بقايا أشغال البناء والفضلات والمودعات على حواشي الطرقات وإقامة البناءات أو العلامات الإشهارية دون ترخيص أو تركيز تجهيزات أو عوائق أو حفر من شأنها أن تلحق ضررا بالطرقات وبسلامة المرور أو تحدّ من الرؤية لمستعملي الطريق إلى جانب تصريف المياه المستعملة أو سكب الزيوت أو المواد التي تتسبّب في الإخلال بوظيفة الطريق والانزلاق والحوادث.

ووفق الأمر الحكومي عدد 59 لسنة 2018 مؤرخ في 16 جانفي 2018 المنشور بالرائد الرسمي للبلاد التونسية بتاريخ 19 جانفي 2018، فقد ضُبطت مقادير هذه الخطايا كما يلي:

– إلقاء فواضل البناء أو الأتربة أو بقايا النباتات والأشجار ونفايات الحدائق والفضلات المنزلية على ملك الدولة العمومي للطرقات أو بمناطق الارتفاق المخصصة له: خطية بقيمة 1000 د عن كل عملية.

– وقوف العربات في الأماكن غير المخصصة لذلك أو غير المرخص فيها أو تعيق حركة الجولان: 300 د عن كل عربة.

– توفق العربات في غير الأماكن المخصصة لذلك أو غير المرخص فيها أو تعيق حركة الجولان: 200 د عن كل عربة.

– تركيز بنايات أو أكشاك دون ترخيص على ملك الدولة العمومي للطرقات أو بمناطق الارتفاق المخصصة له: 100 د عن كل متر مربع.

– إقامة الركائز الإشهارية دون ترخيص على ملك الدولة العمومي للطرقات أو القابلة للرؤية منه على العقارات المجاورة، مقدار الخطية الإدارية بالدينار: 2000د عن كل ركيزة إشهارية.

-وضع اللافتات الإشهارية من المادة اللينة دون ترخيص على ملك الدولة العمومي للطرقات أو القابلة للرؤية منه على العقارات المجاورة: 1000د عن كل لافتة إشهارية.

– إلصاق سندات اشهارية او ارشادية أو إعلامية أو توجيهية تحت الجسور أو على الأعمدة الكهربائية أو المنشات والتجهيزات التابعة لملك الدولة العمومي للطرقات أو الكتابة عليها: 300 د عن كل عملية.

– سكب زيوت أو مواد سائلة مضرة او خرسانة على قارعة ملك الدولة العمومي للطرقات وارتفاقاته وبمنشات تصريف مياه الأمطار والمساحات الخضراء ومختلف فضاءات التابعة للملك الدولة العمومي للطرقات: 600 د عن كل عملية.

– تصريف المياه المستعملة على قارعة الطرقات أو بقنوات تصريف مياه الأمطار: 400 د عن كل عملية.

– حفر ملك الدولة العمومي للطرقات: 100 د عن كل عملية.

– إقامة مخفضات سرعة عشوائيا على ملك الدولة العمومي للطرقات: 1000 د عن كل مخفض سرعة.

– مد قنوات الري أو أي نوع اخر من القنوات على ملك الدولة العمومي للطرقات: 100 د عن كل متر خطي.

– تهشيم عمود كهربائي: 2000 د عن كل عملية.

– تهشيم فوانيس الأعمدة الكهربائية والإضرار برسومات الطريق أو النقاط الكيلومترية وكل التجهيزات الأخرى التابعة للملك العمومي للطرقات أو الكتابة عليها: 400 د عن كل عملية.

– تهشيم إشارات أو علامات المرور العمودية: 1000 د عن كل عملية.

– تهشيم زلاقات الأمان: 100 د عن كل متر خطي.

– الربط بعمود كهربائي للتزود بالكهرباء: 2000 د عن كل عملية.

– الانتصاب بواسطة وسائل النقل أو غيرها لبيع الخضر والغلال ومختلف السلع على ملك الدولة العمومي للطرقات: 300 د عن كل عملية.

– ترك عربة أو هيكل عربة مهمل أو بغرض استغلالها على ملك الدولة العمومي للطرقات أو بمناطق الارتفاق المخصصة له: 500 د عن كل عربة أو هيكل عربة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرابطة المحترفة الأولى: تعيينات مقابلات الجولة قبل الأخيرة