(في الرائد الرسمي) – احداث خطة الموفق العسكري وهذه مهامه بالتفصيل..

 

صدر بالرائد الرسمي (عدد الثلاثاء 13 أفريل 2018 ) أمرا حكوميا عدد 335 لسنة 2018 مؤرخ في 10 أفريل 2018 يتعلق بإحداث خطة موفق إداري عسكري بوزارة الدفاع الوطني وضبط صلاحياته وتركيبته وإجراءات سير أعماله. وفي ما يلي فصوله:

الفصل الأول ـ تحدث بوزارة الدفاع الوطني خطة موفق إداري عسكري يعمل كجهة استشارية لدى وزير الدفاع الوطني.

الفصل 2 ـ يشغل خطة الموفق الإداري العسكري المتفقد العام للقوات المسلحة. الفصل

3 ـ يرأس الموفق الإداري العسكري خلية التوفيق والوساطة التي تضم في عضويتها متفقدين من التفقدية العامة للقوات المسلحة. ويمكن للموفق العسكري أن يدعو لعضويتها ممثلا عن أحد الهياكل العسكرية التي يرى فائدة في حضوره بشرط عدم تداخل الهيكل الذي ҅يمثله في المسائل المطروحة أمام الخلية.

الفصل 4 ـ يكلف الموفق الإداري العسكري بالنظر في الشكاوى الفردية الصادرة عن العسكريين أو المدنيين التابعين لوزارة الدفاع الوطني والمتعلقة بالمسائل المهنية التي تخصهم والتي ترجع بالنظرلأحد هياكل وزارة الدفاع الوطني بهدف فضها وديا قبل اللجوء إلى القضاء أو إلى غيره من الإجراءات. ويمكن أن يتعهد بتقديم تصورات وحلول للملفات والمسائل التي يحيلها إليه وزير الدفاع الوطني.

الفصل 5 ـلا҅ يمكن للموفق الإداري العسكري أن ينظر في المسائل الانضباطية والتأديبية التي تنشأ بين العسكريين أو المدنيين من جهة وهياكل انتمائهم من جهة أخرى إلا في صورة إثبات خرق للإجراءات الخاصة بمجلس التأديب. ولا҅يمكن له أن يتعهد بالنظر في الشكاوى المتعلقة بالانتداب والإعفاء والعزل أو المسائل المتعلقة بالترقية أو المسائل المتعلقة بالنقلة. لا يجوز للموفق الإداري العسكري أن يتدخل في القضايا المنشورة أمام المحاكم ولا أن يعيد النظر في حكم قضائي .و҅يمكن له، في صورة تعذر تنفيذ حكم اتصل به القضاء أن ينظر في المسألة مع الهيكل العسكري الذي يرجع له العسكري أو المدني، وأن يقترح كل الحلول التي من شأنها رفع العراقيل التي حالت دون تنفيذ الحكم.

الفصل 6 ـ على أركان الجيوش والإدارات والهياكل العسكرية التي تكون طرفا في النزاع تيسير مهمة الموفق الإداري العسكري ومده بجميع المعطيات والوثائق التي يطلبها في أجل عشرة (10 (أيام من تاريخ الطلب. وعلى الجهات المذكورة أن تعين من بين الضباط السامين أو الإطارات العليا الراجعة لها بالنظر ممثلا لحضور جلسات خلية التوفيق والوساطة لتقديم توضيحات في ما يتعلق بالملفات المعروضة أمامها وترجع للجهة المذكورة بالنظر.

الفصل 7 ـ يتعهد الموفق الإداري العسكري بمطالب التظلم التي ترفع إليه مباشرة من قبل المتظلم҆ين شرط تضمنها بوضوح أطراف النزاع وطلبات المتظلم ومصلحته في النزاع والوثائق المثبتة للطلبات. ويتعين على الجهة التي ينتمي إليها المتظلم مد المعني بالأمر ما يفيد كتابيا لفت نظر رؤسائه حول موضوع تظلمه وذلك في أجل لا يتجاوز عشرة (10 )أيام من تاريخ إيداع مطلب في الغرض لدى مكتب الضبط أو لدى الكتابة التابعة لآمر الوحدة العسكرية المعنية.

الفصل 8 ـ҅يمكن لوزير الدفاع الوطني أن يكلف الموفق الإداري العسكري بأي ملف يرى فائدة في دراسته وتقديم اقتراح في شأنه.

الفصل 9 ـ تقوم خلية التوفيق والوساطة في غضون شهر من تاريخ تكليفها من قبل الموفق الإداري العسكري بعقد جلسات مغلقة وأخرى بحضور طرفي النزاع إن لزم الأمر لدراسة المسألة من جميع جوانبها واقتراح الإجراءات التوفيقية الكفيلة بحلها. ينهي الموفق الإداري العسكري توصياته المتعلقة بالملف المعروض أمام خلية التوفيق والوساطة وخلاصة أعمالها إلى وزير الدفاع الوطني لاتخاذ ما يراه مناسبا ويعلم به طرفي النزاع.

الفصل 10 ـ يلتزم أعضاء خلية التوفيق والوساطة بواجب كتمان السر المهني في كل ما يتعلق بالوقائع والمعلومات التي تحصل لعلمهم أثناء ممارسة وظائفهم أو بمناسبة مباشرتهم لها، ويبقى أعضاؤها ملتزمين بهذا الواجب حتى بعد انتهاء مهامهم.

الفصل 11 ـ يعد الموفق الإداري العسكري سنويا وفي نهاية شهر ديسمبر من كل سنة تقريرا مفصلا يتضمن نتائج أعمال خلية التوفيق والوساطة واقتراحاتها وتوصياتها والإجراءات التي من شأنها تطوير عملها.

تعليقك:

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: