الرئيسية » سياسة » الهمامي: سنترك لرفاقنا حرية تحالف ظرفي في المجالس البلدية بشرط

الهمامي: سنترك لرفاقنا حرية تحالف ظرفي في المجالس البلدية بشرط

قال القيادي بالجبهة الشعبية الجيلاني الهمامي، اليوم الأربعاء 9 ماي 2018، إنّ “النتائج الأولية للانتخابات البلدية المُصرّح بها لا تُخوّل لأيّ طرف تشكيل مجلس بلدي وتوزيع المسؤوليات داخله بمفرده باعتبار أنّ ذلك من صلاحيات الرئيس ونائبيه الأوّل والثاني”، مضيفا “لا يُمكن توزيع المهام إلاّ بنوع من الاتفاق بين أكثر من قائمة”.

وأضاف الهمّامي في تصريح لـ”الشارع المغاربي” اليوم أنّ الجبهة الشعبية معنيّة برئاسة بعض البلديات وبرئاسة لجان أغلب البلديات.

وأوضح أن الجبهة معنيّة برئاسة البلديات التي فازت فيها بالمرتبة الأولى أو الثانية وبمناصب عدد محترم من المستشارين، ملاحظا أنه لا يمكن للجبهة أن تحصل على هذه المسؤوليات دون أن يصوت لفائدتها مستشارون بلديون وقائمات أخرى.

وتابع “في هذه الحالة هناك بعض الوجوه في قائمات الجبهة تحظى بتقدير واحترام كبيرين حتى من الخصوم.. وقد تمّ الاتّصال بها من قائمات أخرى ومن خصومها لإعلامها بأنّهم مستعدون للتصويت لفائدتها”.

وأشار الهمّامي إلى أنّ التصويت الذي سيتم في المجلس البلدي لن يكون تحالفا باعتبار أن التحالف يتمّ عبر برنامج مشترك يتواصل في المستقبل، مضيفا “أمّا في ما يتعلّق بتوزيع المسؤوليات سيكون مجرد اتفاق على تصويت على برنامج عمل قد يتواصل وقد لا يتواصل.. والاتفاق على تصويت مشترك مع قائمات أخرى هو اتفاق ظرفي واضطراري لمعالجة مسألة انتخابية ظرفية لتشكيل مكتب المجلس البلدي.. وفي كل الحالات ستكون الأولوية في الاتفاق مع المستقلّين.. ومع ذلك سنترك هامشا واسعا من الحرية للرفاق كي يتصرفوا حسب خصوصيات كل جهة”.

وكشف أنّ المجلس المركزي للجبهة سيعقد اجتماعا بعد غد الجمعة لتحديد موقفه من هذه المسألة.

يشار إلى أن الجبهة الشعبية كانت قد تحصّلت على المرتبة 5 في نسبة التصويت بـ 3.95%.

وستعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم عن النتائج الأولية الرسمية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مريم الدباغ: لبنى السديري مانحملهاش و صفر و ماهيش فنانة