الرئيسية » ثقافة و إعلام » بأمر من الشاهد: إحداث ديبلوم وطني للرّقص

بأمر من الشاهد: إحداث ديبلوم وطني للرّقص

صدر بالعدد الأخير من الرائد الرسمي أمر حكومي ينصّ على إحداث ديبلوم وطني في اختصاص الرقص الكلاسيكي والرقص المعاصر أو الرقص التقليدي.

وصدر الأمر الحكومي بأمر من رئيس الحكومة يوسف الشاهد بعد اقتراح من وزير الثقافة.

وفي ما يلي فصول الأمر الحكومي الوارد بالرائد الرسمي :

الفصل الأول ـ أحدث بمقتضى هذا الأمر الحكومي ديبلوم وطني أطلق عليه اسم “الديبلوم الوطني للرقص”، وذلك في اختصاص الرقص الكلاسيكي والرقص المعاصر أو الرقص التقليدي.

يسند الديبلوم من قبل الوزارة المكلفة بالثقافة.

الفصل 2 ـ تجرى مراحل التكوين بهدف الإعداد للحصول على الديبلوم الوطني للرقص بالمعاهد العمومية للموسيقى والرقص، ويشترط في المترشح للقبول بمرحلة التكوين المذكورة ألا يقل عمره عن ست (6) سنوات.

الفصل 3 ـ يشترط للحصول على الديبلوم الوطني للرقص المنصوص عليه بالفقرة الأولى من الفصل الأول من هذا الأمر الحكومي اجتياز امتحان في الغرض طبقا لمراحل التكوين التالية :

– المرحلة الأولى : تدوم ثلاث (3) سنوات وتشكل جذعا مشتركا في المواد التطبيقية ويرتقي المتكونون الذين أتموا بنجاح مرحلة التكوين الأولى إلى مرحلة تكوين ثانية.

– المرحلة الثانية : تدوم ثلاث (3) سنوات ويتم فيها دراسة مواد نظرية وأخرى تطبيقية في ثلاث (3) اختصاصات للرقص وهي الكلاسيكي والمعاصر والتقليدي.

المرحلة الثالثة : تدوم (3) سنوات ويتم خلالها توجيه المتكونين في التخصص التقليدي أو المعاصر أو الكلاسيكي طبقا لمؤهلاتهم الجسدية والفنية وبعد مصادقة لجنة الامتحان.

الفصل 4 ـ يسند الديبلوم الوطني للرقص للمتكونين الذين أتموا مراحل التكوين الثلاث المنصوص عليها بالفصل الثالث من هذا الأمر الحكومي وبعد أن يجتازوا بنجاح امتحانا وطنيا في المواد التالية :

* وحدة المواد النظرية والتطبيقية وتشتمل على :

ـ تاريخ الرقص حسب الاختصاص.

ـ إيقاعات جسدية حسب الاختصاص.

ـ أداء رقصة مرتجلة وتدوم دقيقتين.

ـ آداء رقصة من برنامج تعده لجنة وتدوم دقيقتين.

ـ أداء رقصة جماعية لا تتجاوز مدتها 4 دقائق.

ـ تحليل العروض الراقصة حسب الاختصاص.

ـ تحليل البنية الجسدية.

الفصل 5 ـ تتراوح الأعداد المسندة بالمراحل الثلاث من التكوين المشار إليها بالفصل 3 من هذا الأمر الحكومي بين الصفر (0) والعشرين (20) باعتماد الضارب (1) بالنسبة للمواد النظرية وضارب (2) بالنسبة للمواد التطبيقية.

الفصل 6 ـ تتراوح الأعداد المسندة في المواد النظرية بوحدة المواد النظرية والتطبيقية من مرحلة التكوين المشار إليها بالفصل 4 من هذا الأمر الحكومي بين الصفر (0) والعشرين (20) باعتماد الضارب (1) والمتحصل على خمسة (5) فما دون في إحدى مواد الوحدة المذكورة يعتبر راسبا.

الفصل 7 ـ تتراوح الأعداد المسندة في المواد التطبيقية بوحدة المواد النظرية والتطبيقية من مرحلة التكوين المشار إليها بالفصل 4 من هذا الأمر الحكومي بين الصفر (0) والعشرين (20) باعتماد الضارب (1) والمتحصل على عدد دون العشرة (10) يعتبر راسبا ويؤجل في هذه الحالة للسنة الموالية.

الفصل 8 ـ يعتبر ناجحا في امتحان الديبلوم الوطني للرقص كل مترشح يتحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 20/10 في مجموع مواد وحدة المواد النظرية والتطبيقية من مرحلة التكوين.

الفصل 9 ـ تجرى امتحانات الوحدة التكوينية المتعلقة بالمواد النظرية كل سنة بثلاثة مراكز امتحان إقليمية يتم ضبطها سنويا بقرار من الوزير المكلف بالثقافة. أما امتحانات الوحدة التكوينية المتعلقة بالمواد التطبيقية فتجرى في مركز امتحان تونس أمام لجنة امتحان وطنية.

الفصل 10 ـ يتم ضبط كيفية تنظيم وإجراء امتحانات الديبلوم الوطني للرقص بمقتضى قرار من الوزير المكلف بالثقافة.

الفصل 11 ـ تحدث جائزة سنوية لأفضل معدل في امتحان الديبلوم الوطني للرقص في اختصاص الرقص الكلاسيكي أو المعاصر أو التقليدي على ألاّ يقل المعدل عن 20/17 ويتولى الوزير المكلف بالثقافة إسناد هذه الجائزة.

الفصل 12 ـ وزير الشؤون الثقافية ووزير المالية مكلفان، كل في ما يخصه، بتنفيذ هذا الأمر الحكومي الذي ينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالصور / سوسة : محبي النجم الساحلي يقومون بازالة معلقات اشهارية حول الترجي !