الرئيسية » سياسة » انتخابات 2019 مهددة بالتأجيل: هل سينجح سيناريو استمرار السبسي في الحكم إلى ما بعد 2020؟

انتخابات 2019 مهددة بالتأجيل: هل سينجح سيناريو استمرار السبسي في الحكم إلى ما بعد 2020؟

تونس – النهار نيوز

بعد استقالة رئيس هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري الذي تم رفضه من قبل بعض أعضاء الهيئة كما حدث لسلفه شفيق صرصار تشير بعض التحليلات إلى أن هذا القرار سيكون له تأثير كبير على الانتخابات الرئاسية والتشريعية لسنة 2019 حيث من الوارد جدا حسب بعض القراءات تأجيل هذه الانتخابات بحجة عدم التوصل لاتفاق حول الرئيس الجديد للهيئة خاصة وأن هناك تجاذبات في مجلس نواب الشعب عادة ما يستغرق اختيار شخص بديل وقتا طويلا.

والبديل لإجراء انتخابات هو مواصلة ترأس الباجي قائد السبسي للجمهورية إلى ما بعد سنة 2019 وتشكيل حكومة وقتية إلى حدود إعادة بناء حزب حداثي لمواجهة النهضة في انتخابات قد يطول انتظارها حيث من الممكن اجراء الانتخابات في أفق سنة 2020.

والحقيقة أن هذا السيناريو ممكن جدا نظرا للصعوبات الكبيرة التي تعترض عملية اختيار وانتخاب رئيس جديد للهئية حيث من الممكن جدا أن لا يتوافق حزب حركة النهضة وحزب نداء تونس على شخص بعينه خاصة بعد الخلافات الكبيرة التي حدثت بينهم في المرحلة الماضية.

إلى جانب عدم جاهزية أي طرف سياسي تونسي لمنافسة حركة النهضة في الانتخابات القادمة مما قد يجعل اكتساحها أمرا حتميا؛ وهو سبب كافي قد يجعل من افتعال أزمة داخل الهيئة لتعطيل سير المسار الانتخابي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الطبوبي يلتقي بالشاهد دون نتيجة !