الرئيسية » سياسة » عيد المرأة: هل يُقاطع الغنوشي موكب قرطاج ؟

عيد المرأة: هل يُقاطع الغنوشي موكب قرطاج ؟

  يحتضن قصر قرطاج يوم غد الاثنين 13 اوت 2018 موكب الاحتفال بالعيد الوطني للمرأة الموافق للذكرى 62 لاصدار مجلة الأحوال الشخصية . ومن المنتظر أن يُقدم رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي في خطابه مبادرة تشريعية بخصوص المساواة في الميراث ، التي تُعد أحد أهم النقاط المُثيرة للجدل في تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة.

وموكب يوم غد سيلئتم ككل سنة بحضور رؤساء الأحزاب والمنظمات والنواب وشخصيات من مختلف المجالات ، ويُطرح هنا سؤال حول حضور رئيس حزب حركة النهضة راشد الغنوشي الذي كان قد تغيب عن موكب السنة المنقضية ، ذلك الموكب الذي طرح خلاله الرئيس قائد السبسي مبادرة لتشكيل لجنة الحريات علاوة على مبادرة الغاء المرسم 72 المتعلق بزواج التونسية بغير المسلم والمساواة في الارث.

وكان الغنوشي قد قدم منذ أيام قليلة رسالة للرئيس قائد السبسي ، تضمنت موقف النهضة من تقرير لجنة الحريات ، وتشير مصادر قريبة من الرئاسة الى ان الغنوشي قد يتغيب عن موكب يوم غد تماما مثلما فعل في 13 أوت 2017 ، مما يعتبر سياسيا مقاطعة .

جدير بالذكر أن حركة النهضة كانت قد أكدت ان مردّ تغيب رئيسها الغنوشي عن موكب 13 أوت 2017 تواجده في تركيا .

يشار الى ان النائب الثاني لرئيس حركة النهضة علي العريض كان قد اعتبر أن ما ورد في تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة ”حراك مجتمعي لمجتمع حي وديمقراطية ناشئة يُعطي قدرة للمشرّع والمصلح على استنباط الحلول” مضيفا أنه “لا إشكال للنهضة مع الجوانب المتعلقة بدعم الحريات والحقوق الفردية الطبيعية”.

واشار العريض في تصريح إعلامي على هامش مشاركته في ندوة نظّمها مكتب المرأة والأسرة المركزي لحركة النهضة، إلى أنّ “القضايا التي تثير مخاوف دينية كالمساواة في الميراث والمسقطة من مجتمعات أخرى لا تراعي الخصوصيات التونسية هي التي تطرح إشكالا لدى حركة النهضة”. ولفت إلى أنّ الحركة “لا ترى أن الوقت مناسب اليوم لطرحها”، معبّرا عن إستعدادها لمناقشة كل المبادرات القانونية التي ستنبثق عن التقرير.

وأكد أن النهضة “لم ترفض لقاء بشرى بالحاج حميدة” قائلا “إلتقينا بها في مجلس  النواب لكن لا علم لي بأن رئيس الحركة رفض لقاءها” مشددا ”نحن لا نتعامل مع لجنة بل نتعامل مع مبادرات تشريعية رسمية تطرحها رئاسة الجمهورية في ضوء التقرير ولا نريد تخويف المجتمع على دينه ونمطه المجتمعي.. ونحن نرى أن في التقرير جوانب قد ندعو إلى تأجيلها”.

وعلّق علي العريض على الدعوات إلى تحوير حكومي، قائلا “أضعنا وقتا طويلا على البلاد في الجدل الذي ما يزال قائما حول التحوير الجزئي أو الكلي للحكومة”  داعيا إلى التعجيل بتسوية الوضع السياسي في البلاد في إطار التوافق.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وفاة مهرب بنزين في حادث مرور..