تحقيقا لمقولة “ما يبلغ الأعداء من جاهل ما يبلغ الجاهل من نفسه”، نشر حساب “خط البلدة” على موقع التدوين المصغر “تويتر” مقطع فيديو يرصد أبرز 10 “حماقات” ارتكبها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان “أبو منشار” في ملف اغتيال الكاتب الصحفي جمال خاشقجي.

 

ووفقا للفيديو المنشور الذي رصدته “وطن”، فإن أبرز الحماقات هي استخدامه لفريقه الخاص في تنفيذ عملية الاغتيال، ومن ثم تكليف مرافقه الشخصي ماهر مطرب باستئجار الطائرات الخاصة التي حضر بهما فريق الاغتيال إلى تركيا.

 

كما كان من الخطايا تكليفه لمدير مكتبه بدر العساكر بالتواصل تلفونيا مع فريق الاغتيال، هذا بالاضافة لدعوته لتفتيش مبنى القنصلية في إسطنبول ثم تراجعه.

 

ومن بين الحماقات هو أمره بتنفيذ عملية الاغتيال داخل مبنى القنصلية، وتخبط وارتباك تصريحات المسؤولين السعوديين منذ اليوم الأول لاختفاء “خاشقجي”.

 

كما أن رفضه تفتيش مبنى منزل السفير بزعم وجود عائلته بداخله ثم التراجع والسماح لفريق التحقيق التركي بالدخول يعتبر حماقة مضافة لما سبق، عدا عن هروب القنصل محمد العتيبي قبل يوم واحد من تفتيش منزله.

 

واعتبر الفيديو، أن لغة التودد غير المعهودة من قبل السعودية لتركيا خطيئة أخرى، وأخيرا تهديده للولايات المتحدة وإشارته للإرتماء في حضن إيران والتوجه نحو روسيا والصين، في حال فرضت أمريكا عقوبات على السعودية.