الرئيسية » بلاغات » إصدار طابع بريدي بمناسبة الذكرى 150 لميلاد المهاتما غاندي

إصدار طابع بريدي بمناسبة الذكرى 150 لميلاد المهاتما غاندي

النهار نيوز بلاغ

أصدر البريد التونسي، اليوم الاثنين 05 نوفمبر 2018، طابعا بريديا تخليدا للذكرى 150 لميلاد “المهاتما غاندي”، السياسي البارز والزعيم الروحي للهند وأحد القادة والزعماء التاريخيين لحركات التحرر ضد الاستعمار ومؤسس استقلال الهند من الاستعمار الأنجليزي. فقد ولد “موهندس كرمشاند غاندي” في 2 أكتوبر 1869 ببوربندر من ولاية غوجارات بالهند لأسرة محافظة لها باع طويل في السياسة.

انتقل سنة 1888 لدراسة القانون بكلية لندن الجامعية ثم عاد إلى الهند سنة 1890 بعد حصوله على الإجازة في القانون. سافر إلى جنوب إفريقيا عام 1893 للعمل في مكتب للمحاماة في “ناتال”، وكان في نيته البقاء عاما واحدا فقط، لكن أوضاع الجالية الهندية هناك جعلته يبقى لمدة 22 عاما دافع فيها عن العمال الهنود والمستضعفين من الجاليات الأخرى.

وكان ذلك إيذانا ببدء كفاح غاندي في مواجهة السلطة البيضاء. تعتبر الفترة التي قضاها بجنوب إفريقيا بين سنوات 1893 و1915 من أهمّ مراحل تطوره الفكري والسياسي. سنة 1947 أعلن تقسيم الهند وسادت الاضطرابات الدينية عموم البلاد، غير أن غاندي كان يدعو إلى إعادة الوحدة الوطنية واحترام حقوق الأقلية المسلمة. اعتبرت الأغلبية الهندوسية المتعصبة دعوات غاندي خيانة عظمى فقررت التخلص منه. في 30 جانفي سنة 1948، أطلق أحد الهندوس المتعصبين ثلاث رصاصات قاتلة سقط على إثرها المهاتما غاندي صريعاً عن عمر يناهز 78 عاماً.

وقال غاندي قبل وفاته جملته الشهيرة: “سيتجاهلونك ثم يحاربونك ثم يحاولون قتلك ثم يفاوضونك ثم يتراجعون، وفي النهاية ستنتصر”. أقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 2007، اعتبار يوم ميلاد غاندي يوما عالميا للتسامح وهو مناسبة لنشر رسالة اللاعنف.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دالي النهدي ينعى حاتم بن رابح وينشر هذه الصورة !

Loading...
Facebook Messenger for Wordpress