الرئيسية » سياسة » نائبتان جديدتان ستحلان على البرلمان..وهذه التفاصيل..

نائبتان جديدتان ستحلان على البرلمان..وهذه التفاصيل..

سيُسجل مجلس نواب الشعب انضمام نائبين جديدين خلفا لعبد الرؤوف الشريف الذي سمي وزيرا للصحة وبسمة الجبالي التي سميت كاتبة دولة للشؤون المحلية.
وتخلف هاجر التريكي بسمة الجبالي (كاتبة الدولة لدى وزير البيئة والشؤون المحلية) من نفس قائمة حركة النهضة بدائرة مدنين الانتخابية التي ترشحت عنها.
في حين تخلف جيهان العبادي عبد الرؤوف الشريف (وزير الصحة الجديد) عن نفس قائمة حزب نداء تونس بدائرة توزر الانتخابية التي ترشح عنها.
ويترتب على مجلس نواب الشعب، مباشرة إثر تحقق الشغور النهائي في مقعد بعد إستقالة أحد أعضائه، تعويضه حسب الإجراءات الواردة في الفصل 34 من القانون الأساسي المتعلق بالإنتخابات والإستفتاء، والفصل 24 من النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب الذي ينص على أنه “عند الشغور النهائي لأحد المقاعد بمجلس نواب الشعب، يتم تعويض العضو المعني بمترشح من القائمة الأصلية مع مراعاة الترتيب، في أجل أقصاه خمسة عشر يوماً من تاريخ معاينة الشغور من قبل مكتب المجلس”.
حسب الفصل 38 من القانون الأساسي للانتخابات والاستفتاء على أنه “كلّ عضو بمجلس نواب الشعب يكلّف أثناء نيابته بمسؤولية أو بوظيفة أو بخطة منصوص عليها بهذا الفرع من القانون، أو يقبل أثناء النيابة مسؤولية لا يمكن الجمع بينها وبين العضويّة، ويعتبر مستقيلاً آلياً إذا لم يقدّم استقالته في أجل عشرة أيام من تاريخ التكليف بالمسؤولية أو الوظيفة أو الخطّة، ويقع التصريح بالاستقالة من قبل المجلس”.
كما ينصّ الفصل 39 على أنه “إذا استقال عضو مجلس نواب الشعب من الحزب أو القائمة أو الائتلاف الانتخابي الذي ترشح تحت اسمه فإنه يفقد آليا عضويته في اللجان النيابية وأي مسؤولية في المجلس تولاها تبعا لانتمائه ذاك، ويؤول الشغور في كل ذلك إلى الحزب أو الائتلاف الذي تمت الاستقالة منه”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كادوريم ينشر فيديو من طائرته الخاصة رفقة نسرين بن علي في البرازيل !