هيئة الحقيقة والكرامة تحيل ملفات ضحايا الثورة على الدوائر القضائية المتخصصة (التفاصيل)

 

قامت هيئة الحقيقة والكرامة أمس ، الأربعاء 19 ديسمبر 2018، بإحالة ملفات ضحايا الثورة على الدوائر القضائية المتخصصة.
 

حيث أحالت الهيئة، وفق ما أكدته على موقعها الرسمي،

 

– ملف ضحايا الانتهاكات الجسيمة خلال ثورة الحرية والكرامة أيام 12 و13 و14 جانفي 2011، على الدائرة القضائية المتخصصة في العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية بتونس.

* ويتعلق الملف موضوع الإحالة بتهمة القتل العمد ومحاولة القتل العمد والمشاركة في ذلك في حق 38 ضحية، حيث وجهت الإتهامات في هذا الملف إلى 17 منسوب إليهم الانتهاك، وهم رئيس الجمهورية السابق ووزيرا داخلية سابقان وقيادات أمنية وأعوان أمن.

 

– ملف الضحية منصف الزروق على الدائرة القضائية المتخصصة في العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية بتونس.

* ويتعلق الملف موضوع الإحالة بتهمة القتل تحت التعذيب والمشاركة في ذلك، نسبت فيها الاتهام الى 11 مسؤولا سابقا هم رئيس الجمهورية السابق، ووزير داخلية سابق وقيادات أمنية وأعوان أمن.

 

– ملف الضحية عبد الستار الطرابلسي و10 ضحايا اخرين تعرضوا الى انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان في باجة سنة 1987، على الدائرة القضائية المتخصصة بالمحكمة الابتدائية ببنزرت.

* ويتعلق الملف موضوع الإحالة بتهم القتل العمد والاغتصاب والتعذيب والايقاف التعسفي والمشاركة في ذلك، وجّهت الى 26 منسوب اليهم الانتهاك، وهم رئيس الجمهورية السابق، ووزير داخلية سابق، وقيادات أمنية وأعوان أمن.

 

– ملف أحداث السجن المدني ببرج الرومي أيام 14، و15، و 16 و17 جانفي 2011 على الدائرة القضائية المتخصصة بالمحكمة الابتدائية ببنزرت.

* ويتعلق الملف موضوع الإحالة بتهم القتل العمد ومحاولة القتل العمد والمشاركة في ذلك في حق 17 ضحية، وجهت إلى 10 منسوب اليهم الانتهاك، وهم أعوان سجون، وقيادات أمنية ومدير سجن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: