نعم يحدث عند العرب:حرب بين الجزائر و المغرب بسبب صحن كسكسي

لمح رئيس الحكومة الجزائرية، أحمد أويحي، إلى انزعاجه من إعلان المغرب “الكسكسي” طبقا من التراث المحلي له وسعيه لتسجيله لدى منظمة ” اليونسكو ” باسمه.وقال أحمد أويحي، مساء الخميس، خلال إشرافه على معرض الإنتاج الجزائري، لأحد منتجي العجائن بمعرض الإنتاج الوطني في الخارج، ” هناك دولة شقيقة وجارة جعلت من الكسكسي منتوجا خاصا بها، لذا أطلب منكم أن تثبتوا أنفسكم وأن تبرهنوا العكس “.

وتسعى الجزائر جاهدة لتجعل من ” الكسكسي ” طبقا عالميا يفرض وجوده في أكبر الفنادق عبر العالم.وتقدمت الجزائر، مؤخرا رسميا إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ” اليونسكو ” بطلب لتصنيف موسيقى ” الراي ” كـ ” موروث غنائي شعبي جزائري “.وحذرت مرارا وتكرارا من ” محاولات السطو عليه في تلميح إلى المغرب.

ونقل الإعلام الجزائري، في أغسطس 2016، تصريحا رسميا على لسان سليمان حاشي، مدير المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ، قال في مؤتمر صحفي بحضور وزير الثقافة الجزائري، إن الجزائر أرفقت طلب تصنيف ” الراي ” كموروث غنائي شعبي جزائري ” بطلبات أخرى تشمل تصنيف أكلة ” الكسكس ” ضمن الموروثات الإنسانية الجزائرية  “.ولم يكشف الوزير حينها عن مدى تجاوب المنظمة الأممية مع الطلب الجزائري.

وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي، قال إن الخطوة المذكورة تأتي في سياق ” قلق الجزائريين على تراثهم ومن محاولة السطو عليه “. وأضاف ” من حق الجزائريين أن يكونوا غيورين على تراثهم وتاريخهم وذاكرتهم من أي محاولة للمساس به والسطو عليه أو تحريفه”، لأن المرحلة المقبلة تهمّ “الحفاظ على التراث المادي واللامادي للجزائر ،عبر تحديث القانون الخاص بحماية التراث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: