عاجل/خطير جدّا:بالأسماء: وزراة الداخلية تحذّر من مواد غذائية مسرطنة تتلف خلايا المناعة والذاكرة

 

ورد على مصالح وزارة الدّاخلية تحذيرات من نيّة عدد من التّجار ادخال مواد غذائية وعصائر تحتوي مواد مسرطنة  الى تونس عبر المنافذ البرية والموانئ البحرية والمطارات وترويجها في الأسواق المحليّة، حسب ما أكده مصدر أمني.

وكشف المصدر ذاته في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الأحد 24 فيفري 2019، ان وزارة الداخلية نبّهت ودعت الى ضرورة التنسيق بين جميع الادارات والوحدات الأمنية، بعد ورود معلومات مؤكدة  من أحد الأطباء استشاري مخّ وأعصاب وعمود فقري لدى منظمة الصحة العالمية حذّر فيها من خطورة وجود مواد غذائية مسرطنة تقوم باتلاف خلايا المناعة  لدى الانسان واتلاف  الذاكرة  واحداث تشنجات عصبية عند الأطفال والنّساء  يعتزم تجّار ترويجها في دول شمال افريقيا ومن بينها تونس.

وارسلت الدّاخلية  الى  المراكز الأمنية  قائمة تحتوي أسماء هذه المواد الغذائية المسرطنة، وهي عصير “مانجو مازا” وعصير “”مانجو (دلتا) اللذين  يحتويان على مادة  E211، وعصير  يحمل اسم “منعش” يحتوي على المادة  E330، عصير “فريشي” مسحوق يحتوي على المادة E102 وE171، وعصير “سوبر سكواتش” يحتوي على المادة  E211،وE330.

كما تتضمن القائمة شراب برتقال مركز يحمل اسم “SUN UP”،يحتوي على مادة  E330، أمريكي الصنع، منتوج شيبس تحت مسمى البطل يحتوي على المادة  E223، ، بسكويت محشي (كاستر كريم) يحتوي على المادة  E307 ، E339، E223 ، وحليب سائل نوع “لونا” يحتوي على المادة E352، وبسكويت أصابع (بونايد) يحتوي المادة المسرطنة E331 ، E330، E150.

 

واكدت وزارة الداخلية على جميع منطوريها بضرورة الانتباه والتنسيق لمنع هذه المواد الخطرة من  الترويج في الاسواق التونسيو.

جدير بالذّكر  أن هذه المواد  الغذائية تم التحذير منها مؤخرا في الجزائر وبعض وزارات الصحية لعدد من  الدول العربية، وقد تبيّن ان البلدان المنتجة لهذه الأغذية هي الأردن و لبنان و السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: