مؤسسة أورنج للأعمال الخيريةFondation Orange تطلق المسابقة الدولية Wikichallenge لربط المدارس الابتدائية في القارة الإفريقية ببقية دول العالم

تونس – النهار نيوز- بلاغ

تنظّم مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange  بالتعاون مع جمعية Wiki In Africa المسابقة الدولية Wikichallenge في نسختها الثانية خلال الفترة الممتدة بين 7 جانفي إلى غاية 20 مارس 2019 في سبع دول إفريقية.

اكتشاف التكنولوجيا الرقميّة وتعزيز حضور الثقافة الإفريقية على شبكة الانترنات

المسابقة مفتوحة للتلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 13 سنة والذين يزاولون تعليمهم  في المدراس الرقمية التي شملها برنامج التربية الرقميّة الذي تدعمه مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange  على غرار  مالي والكاميرون والنيجر والسنغال وغينيا وتونس ومدغشقر بمشاركة 91 مدرسة ابتدائية.

وباعتبار ربطها بمحتويات تربوية رقمية دون الحاجة إلى الانترنات بفضل الخوادم واللوحات الرقمية، يمكن للأطفال الآن تعلّم كيفية نشر وتحرير بعض القصص الحيّة من واقعهم اليومي على موسوعة Vikidia.

موضوع الكتابة مجاني ولكن يُقترح على المدارس الابتدائية تحرير مقالات حول مواضيع مفضلة على مجتمعهم: مدينتهم، قريتهم، أماكن اهتمامهم (الجبل، النهر، المنتزه الوطني) المتحف القريب من مقرّ سكناهم ويجب على التلاميذ استخدام أسلوب كتابة وتحرير معرفي.

مؤسسة ويكيميديا ​​ومؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange  طوّرت خصيصا لهذه المسابقة برمجية Wikifundi والبرامج التي من شأنها تمكين التلاميذ بمساعدة الاطار التربوي من جمع المعلومات والمعطيات حول مجتمعهم، وحياتهم اليومية وبيئتهم وثقافتهم مع مرافقة ومتابعة للتلاميذ والمعلمين وتأطير من قبل المنسقين التربويين.

وسيتمّ توزيع جوائز لجنة التحكيم خلال فعاليات الحفل المقرر تنظيمه بمناسبة العودة المدرسيّة في سنة 2019 في كل البلدان السبعة الفائزة.

كما ستتحصّل كلّ مدرسة متوجة على ألفين أورو من اللوازم  والأدوات المدرسية بما في ذلك الحقائب المدرسية والكراسات والحواسيب.

وستقوم لجنة التحكيم بعد ذلك باختيار ثلاثة فائزين يتمّ منحهم 5 ألاف أورو من اللوازم المدرسية.

في سنة  2018 مكّنت الدورة الأولى من المسابقة الدولية تلاميذ 45 مدرسة في كلّ من غينيا ومدغشقر ومالي وتونس من نشر وتقاسم ثقافتهم على موسوعة Vikidia.

خلال سنة 2019 تدعم مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية 717 مدرسة إبتدائية رقميّة تشمل أكثر من 160 ألف تلميذ في 14 دولة إفريقية.

وتعدّ هذه البرامح واحدة من المبادرات التي تعتمد على التكنولوجيا الرقميّة الهادفة إلى نشر ثقافة المعرفة وتنمية الجانب المعرفي لدى تلاميذ المدارس الإبتدائية من خلال الكتابة ومزيد تشجيعهم على الإبداع والابتكار وتطوير مهاراتهم، وهي برامج مهمة وهادفة تقربنا من الأساسيات.

Vikidia موسوعة حرة توفر مقاربات أساسية للقراء الشبان، كما أنّ اللغة المستخدمة موجهة للذين تتراوح أعمارهم بين  8 سنوات و 15 سنة وليس هناك سنّ محدد للمساهمة في ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.